أخبارنا

أبرز إنجازات 2021

مَثلت سنة 2021 في تونس سنة مليئة بالتحديات الاجتماعية والاقتصادية والصحية و التي شَكلت عوائق حقيقية على الصعيدين الدُّوَليّ والوطني, في هذا السِياق المُضطرب حَرِص مَشروع "موبيتري" و هو مشروع مُمول من الوكالة الإيطالية للتعاون والتنمية و تقُوم بتنفيذه المُنظمة الدولية للهجرة على تواصل وسيرورة أنشطتهِ من خلال برنامج "حاجتي بيك ".

وهو مبادرة تهدف إلى دعم المشاريع المحلية الصُغرى في الجِهات المُهمشة : بجندوبة و تطاوين و مدنين و الكاف وذلك عبر إستثمارات التونسيين المُقيمين في إيطاليا هذا وفي ظِل غِياب الاستقرار والأزمة الصِحية التي أنهكت كاهل أصحاب المشَاريع واستنزفت طاقاتهم المَادية تَمكن المشروع من الحفاظ على إستقرار وإستمرارية أنشطة المَشاريع بالجهات وضمان إستقرارها الاقتصادي والحِفاظ على مواطن الشُغل صُلب هذه الأخيرة وذلك عبر مِنحة مُقدمة لأصحاب هذه المَشاريع ومُتابعة دقيقة ومُستمرة مِن قِبل خُبراء و مُختصين ومن مِن قِبل فريق المشروع وهو ما مَكن من النُهوض و تَنمية أنشطتهم التابعة للقِطاعات التالية : الخدمات وصناعة النسيج والحرف اليدوية والصناعات الغذائية الزراعية و الزراعة.

حقق المشروع خلق 248 موطن شُغل, منها القار ومنها الموسمي, عبر هذه المَشاريع التي وَقَع تركيزها في المناطق ذات الأولوية في التنمية.

شهدت السنة الماضية تَنظيم المشروع بالتعاون مع المؤسسات العمومية لمنتديات حول ريادة الأعمال وتشجيع التونسيين المُقيمين بالخارج على الاستثمار خاصة في منطقتي مدنين والكاف.

هدفت هذه المُنتديات أساسًا إلى دعم الشباب من أصحاب الشهائد العُليا وأصحاب المشاريع والعاطلين عن العمل و الطلبة بالجهات المُستهدفة عبر دورات تكوينية في نماذج الأعمال التجارية الابتكارية وفي الإدارة والإدارة المالية والتسويق الرقمي وتقنيات التواصل والتفاوض والمهارات الشخصية وإجراءات التصدير...كما شملت المُنتديات ورشة عمل عبر الإنترنات في " بي تو بي" حيث وسِعت القطاعات المحلية لكل جهة كالسياحة البيئية والحرف وإنتاج الأغذية الزراعية وبحضور مُمثلين عن هذه القطاعات بالمناطق المُحددة وتونسيين مُقيمين بالخارج ,كما عََمل المشروع على إرساء برامج تدريبية لتعزيز قُدُرات أصحاب المشاريع وشركاؤهم من المُستثمرين التونسيين المقيمين بإيطاليا.
في إطار تسويق المُنتجات اليدوية لأصحاب المشاريع من الشباب المُنتفعين بدعم المشروع دَعَم برنامج حاجتي بيك مُشاركة المُنتفعين في معرض الحِرف بالكرم في أكتوبر الفارط والذي شهد حضور مُتميز ومتألق لرائدات الأعمال من المنتفعات بالبرنامج وهو ما مثل إنطلاقة نحو مُشاركة مُثمرة في النسخة 25 من "أرتيجيانو إن فييرا" وهو معرض دولي بمدينة ميلانو بإيطاليا خلال شهر ديسمبر والذي هدف إلى الإنفتاح على السوق العالمية بالنسبة للحرفيين التونسيين الشُبان.

تُوجت نهاية سنة 2021 بتنظيم سوق نهاية السنة يومي 18 و 19 ديسمبر بالتعاون مع بلدية المرسى و بالتعاون مع البرنامج الإقليمي للتنمية والحماية لشمال إفريقيا وهو ما مكن رواد الأعمال الشُبان من عرض منتوجاتهم للعموم بالتزامن مع اليوم العالمي للمُهاجرين.

إلى اليوم استثمر التونسيون المقيمون في إيطاليا 1,277,491دينار ما يُعادل 391,468 يورو في مشاريع بالمناطق المُهمشة في إطار مشروع "موبيتري" وبرنامج حاشتي بيك

الخطوط التوجيهيّة

دعوة للتّر ّشحات لاختيار باعثين تونسيين و مستثمرين من الجالية التونسية في إيطاليا لبعث مشاريع في البلاد التونسية

اقرا المزيد

خريطة المشاريع

تزودك المنظمة الدولية للهجرة بخريطة ديناميكية تعرض جميع المشاريع الريادية

اكتشف المشاريع

مكتب IOM تونس

تونس هي عضو في المنظمة الدولية للهجرة منذ عام 1999. تأسست بعثة المنظمة الدولية للهجرة في تونس في عام 2001. وتعتقد المنظمة الدولية للهجرة بقوة أن الهجرة البشرية والمنظمة تعود بالنفع على المهاجرين والمجتمع.

المزيد

iDiaspora

هو مركز عالمي للمشاركة وتبادل المعرفة لمجتمعات الجالية المقيمة بالخارج وأولئك الذين يسعون إلى التفاعل معهم. ويوفر بيانات وتحليلات شاملة محدثة بانتظام بشأن مجتمعات الجالية وصانعي السياسات والجهات الفاعلة في المنظمات غير الحكومية ، ويقدم إجراءات وشراكات ناجحة مع المغتربين

المزيد

تابعونا