أخبارنا

المنظمة الدولية للهجرة ترصد مساعدات ما بعد Covid19 في شكل منح صغيرة

بعد العواقب الناجمة عن وباء Covi19 الذي أثر على الشركات الصغيرة والصغيرة جدا في المناطق الأكثر تهميشا في الجنوب الشرقي والشمال الغربي التونسي ، بما في ذلك تلك التي في إطار مشروع Mobi-TRE في مكون "Hajti Bik". المنظمة الدولية للهجرة، في محاولة لتوقع تأثير يمكن أن يزيد من تقليص فرص العمل التي تم إنشاؤها من خلال تدخل البرنامج في المناطق الأكثر حرمانا ، وبفضل الدعم المالي من الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي (AICS Tunisi)، رصدت مساعدات ما بعد كوفيد لصالح 20 من أصحاب المشاريع .

 واستفاد أصحاب المشاريع من دعم المنظمة الدولية للهجرة من خلال اختيارهم من قبل اللجنة، من أجل تشجيع استمرارية واستقرار أنشطتهم ودعم خلق فرص عمل لدعم أبناء هذه المناطق.

  - ولضمان عملية اختيار صارمة، وضعت معايير الاختيارمن قبل فريق المشروع وأعضاء اللجنة التي تتكون من  :

  • مركز النهوض بالصادرات CEPEX؛
  • الديوان الوطني للصناعات التقليدية ONAT؛
  • ديوان التونسيين في الخارج OTE;
  • الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل ANETI؛
  • وزارة الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار

وقد اختارت لجنة الاختيار 20 مشروعا من أصل 29 مشروعا للاستفادة من هذه الإعانات. ومن بين معايير الاختيار تعزيز قابلية التوظيف، وإدراج الجنس الأنثوي، والملائمة مع أهداف التنمية المستدامة. وعقدت اعمال اللجنة في 19 ماي 2021، إثر ذلك تم إختيار 20 مشروعا يمتثل للمعايير، ل 13 امرأة و 7 رجال. ومن بين المشاريع العشرين المختارة، 10 مشاريع منشئة في مدينين، و4 مشاريع في جندوبة، و3 مشاريع في الكاف، و3 مشاريع أخرى في تطاوين.  وتنشط تلك المشاريع في قطاع الحرف (5 مشاريع) والصناعة (8) والخدمات (7). وعقب نتائج الاختيارات، إنتقل فريق المشروع إلى الجنوب الشرقي وكذلك إلى الشمال الغربي لتحديد الاحتياجات التمويلية للشركات المستفيدة.

وعلى وجه الخصوص، تم إعداد هذه المساعدات للمشاريع التي لم تحقق شراكة مع مستثمرين من الجالية التونسية المقيمة في إطاليا. ولذلك فإن الهدف من هذه المساعدة هو دعم 20 من اصحاب المشاريع في أنشطتهم لضمان استقرار واستمرارية أعمالهم. وتهدف المنظمة الدولية للهجرة إلى تعزيز قابلية التوظيف، مما يعزز تنمية المناطق المهمشة التي يستهدفها برنامج موبي تري حاجتي بيك من خلال السعي إلى نقل الموارد والمهارات.

الخطوط التوجيهيّة

دعوة للتّر ّشحات لاختيار باعثين تونسيين و مستثمرين من الجالية التونسية في إيطاليا لبعث مشاريع في البلاد التونسية

اقرا المزيد

خريطة المشاريع

تزودك المنظمة الدولية للهجرة بخريطة ديناميكية تعرض جميع المشاريع الريادية

اكتشف المشاريع

مكتب IOM تونس

تونس هي عضو في المنظمة الدولية للهجرة منذ عام 1999. تأسست بعثة المنظمة الدولية للهجرة في تونس في عام 2001. وتعتقد المنظمة الدولية للهجرة بقوة أن الهجرة البشرية والمنظمة تعود بالنفع على المهاجرين والمجتمع.

المزيد

iDiaspora

هو مركز عالمي للمشاركة وتبادل المعرفة لمجتمعات الجالية المقيمة بالخارج وأولئك الذين يسعون إلى التفاعل معهم. ويوفر بيانات وتحليلات شاملة محدثة بانتظام بشأن مجتمعات الجالية وصانعي السياسات والجهات الفاعلة في المنظمات غير الحكومية ، ويقدم إجراءات وشراكات ناجحة مع المغتربين

المزيد

تابعونا