أخبارنا

إطلاق مسح للتونسيين المقيمين في إيطاليا في إطار مشروع موبي تري

من أجل استكشاف اهتمام التونسيين المقيمين في إيطاليا بالالتزام بتطوير تونس من خلال الاستثمار، قام مشروع موبي تري "حاجتي بيك" برسم خريطة للجالية التونسية المقيمة في إيطاليا من خلال دراسة جمعت معلومات كمية ونوعية عن الملامح الاجتماعية والاقتصادية.

وتحقيقا لهذه الغاية، كلفت المنظمة الدولية للهجرة بونتيس رايسرش إي إينتورتي، وهي مجموعة باحثين تابعة لجمعية PONTES للمغتربين ومقرها إيطاليا ، بإعداد وإطلاق دراسة ميدانية تهدف إلى تحديد ملامح ال التونسيين المقيمين في إيطاليا فيما يتعلق بموضوع الاستثمار في تونس.

ويمثل هذا المسح أول دراسة من نوعها تستهدف الجالية التونسية الموجودة في إيطاليا، التي يبلغ عددها وفقا للدراسة 110،468 شخصا في وضع منتظم وحاملي تصريح إقامة ساري المفعول، أي 62٪ من الرجال و38٪ من النساء، بالإضافة إلى 14.513 من التونسيين المقيمين في إيطاليا هم أصحاب شركة فردية .

ومن أجل فهم أفضل للجالية التونسية، تسلط الدراسة الضوء على البيانات المرجعية، مثل الموقع الجغرافي لأفراد الجالية التونسية الذين تصادف أن 18.7٪ في لومبارديا، و19.7٪ في إميليا رومانيا و20.1٪ في صقلية.

وعلى وجه الخصوص، تشير هذه الدراسة إلى أن 60٪ من  التونسيين المقيمين في إيطاليا يعملون في الزراعة والصناعة، و16٪ من التونسيين هم أصحاب الشركة الفردية، و47٪ مهتمون بالاستثمار في تونس في استمرارية مجالهم المهني الحالي. أما بالنسبة للتحويلات النقدية، فقد سجلت، وفقا لإحصائيات بنك إيطاليا، زيادة مهمة في عام 2020، حيث بلغت 80،205،000 يورو، مقارنة ب 62،019،000 يورو في عام 2019.

الخطوط التوجيهيّة

دعوة للتّر ّشحات لاختيار باعثين تونسيين و مستثمرين من الجالية التونسية في إيطاليا لبعث مشاريع في البلاد التونسية

اقرا المزيد

خريطة المشاريع

تزودك المنظمة الدولية للهجرة بخريطة ديناميكية تعرض جميع المشاريع الريادية

اكتشف المشاريع

مكتب IOM تونس

تونس هي عضو في المنظمة الدولية للهجرة منذ عام 1999. تأسست بعثة المنظمة الدولية للهجرة في تونس في عام 2001. وتعتقد المنظمة الدولية للهجرة بقوة أن الهجرة البشرية والمنظمة تعود بالنفع على المهاجرين والمجتمع.

المزيد

iDiaspora

هو مركز عالمي للمشاركة وتبادل المعرفة لمجتمعات الجالية المقيمة بالخارج وأولئك الذين يسعون إلى التفاعل معهم. ويوفر بيانات وتحليلات شاملة محدثة بانتظام بشأن مجتمعات الجالية وصانعي السياسات والجهات الفاعلة في المنظمات غير الحكومية ، ويقدم إجراءات وشراكات ناجحة مع المغتربين

المزيد

تابعونا